القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار [LastPost]

4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء بطاقة MicroSD (كارت ميموري)

4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء بطاقة MicroSD (كارت ميموري)

سواء كنت ستستخدمه كاميرا أو هاتف أو أي أداة أخرى, فأنت تشتري ولا تنظر, الأهم بالنسبة إليك هو شراء كارت ميموري MicroSD بحجم معين, أليس كذلك؟

بنسبة كبيرة قد نرى المشاكل مع مرور الوقت سواء كنا نستخدم هاتف او كاميرا, إما نكتشف ان السعر مرتفع عن مواصفاته أو نري ان اداء الكارت يتباطأ أو في النهاية توقف عمل الكارت وعدم استجابته في كل مرة تريد فتحه فيها على جهاز الكمبيوتر.

لذلك, لما لا نلقي سوياً نظرة علي الأخطاء الشائعة التي يجب علينا تجنبها عند شراء كارت ميموري أو بطاقة microSD.

شراء بطاقات SD غير متوافقة

هذا التوافق ربما لا يهمك كمبتدئ او مشتري عادي في شئ, تتناسب بطاقات الـ microSD جميعها مع جميع فتحات الـ microSD في الهواتف والكاميرات ولكن لا يعني تناسبها مع الفتحات أنها تعمل!. ما يجب عليك معرفته هو التنسيقيات الأربع المختلفة للبطاقات والمعايير التي تحدد التوافق.

هناك تنسيقات ثلاثة رئيسية والتي من الممكن أن تكون قد سمعت بها من قبل ومن الممكن أن هذه هي أول مرة تسمع بها وهي SD و SDHC و SDXC (أو microSD و microSDHC و microSDXC - تعتمد البطاقات الصغيرة والكبيرة الحجم على نفس المواصفات). الشكل الرابع هو SDUC.

4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء بطاقة MicroSD (كارت ميموري)

الاختلافات بين التنسيقات:
microSD: بسعة تصل إلى 2 جيجا بايت, وتعمل في أي فتحة microSD.
microSDHC: تبلغ سعته أكثر من 2 غيغابايت وتصل إلى 32 غيغابايت, وتعمل في الأجهزة التي تدعم SDHC و SDXC.
microSDXC: تبلغ سعته أكثر من 32 غيغابايت وتصل إلى 2 تيرابايت (في وقت الكتابة أيضاً, فإن 1 تيرابايت هي أكبر بطاقة متوفرة), وهي مدعومة فقط في الأجهزة المتوافقة مع SDXC.
microSDUC: يدعم بطاقات تصل إلى 128 تيرابايت ويتطلب جهاز متوافق.
بالإضافة إلى التحقق من أن تنسيق البطاقة متوافق مع أجهزتك, تحتاج إلى التحقق من بعض التفاصيل الأخرى أيضًا.

السعة Capacity

في البداية, الأجهزة التي تدعم فتحات microSDXC لا تدعم تلقائياً كل حجم البطاقة بهذا التنسيق, للتبسيط ساطرح عليكم مثالاً, يدعم جهاز سامسونج جالاكسي إس 9 بطاقات قد تصل إلي 400 جيجابايت بشكل رسمي, ولكن لا يضمن هذا ان تعمل البطاقة 512 جيجابايت التي تمتلكها.

4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء بطاقة MicroSD (كارت ميموري)

ولو كنت تريد استخدام بطاقة microSD مع جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك لنقل الملفات بين الجهاز والبطاقة والععكس فأنت بحاجه أيضاً إلى التأكد من أن جهازك يدعم نظام الملفات الذي تم تنسيق بطاقة microSD به. تستخدم بطاقات MicroSDXC نظام exFAT بشكل رسمي والذي يدعمه نظام تشغيل ويندوز منذ أكثر من عقد من الزمن, ولكن نظام التشغيل macOS قط منذ الإصدار 10.6.5 (Snow Leopard).

السرعة الفائقة Ultra High Speed

يمكن أن تدعم تنسيقات SDHC و SDXC واجهة ناقل فائقة السرعة (UHS) - دارات أسرع تمكن البيانات من التحرك بمعدل أسرع. الإصدارات الثلاثة من UHS هي UHS-I (بسرعات الناقل تصل إلى 104 ميجابايت في الثانية) و UHS-II (حتى 312 ميجابت في الثانية) و UHS-III (حتى 624 ميجابايت في الثانية).


ولكي تحصل على الإستفادة الممكنة من UHS, إذا انت بحاجه الي جهاز يدعمه, ستعمل بطاقات UHS علي الفتحات القديمة ولكن هنا المشكلة حيث أنها ستعمل بسرعة نقل منخفضة قد تصل الي 25 ميجابايت في الثانية.

اختيار السرعة الخاطئة

لكي تستطيع تحديد سرعة بطاقة microSD المعقدة يجب عليك فك رموز التنسيقات والتوافق المدونة علي الكارت او البطاقة, وهناك تقريباً 6 طرق لإظهار السرعة.

4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء بطاقة MicroSD (كارت ميموري)

فئة السرعة Speed Class

تُظهر فئة السرعة الحد الأدنى لسرعة الكتابة لبطاقة الذاكرة بالميغابايت في الثانية. هناك أربع فئات السرعة محددة على النحو التالي:

4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء بطاقة MicroSD (كارت ميموري)

الفئة 2: 2 ميجابايت في الثانية على الأقل.
الفئة 4: 4 ميجابايت في الثانية على الأقل.
الفئة 6: 6 ميجا بايت في الثانية على الأقل.
الفئة 10: 10 ميجابايت في الثانية على الأقل.

لكي تتأكد من أن البطاقة مناسبة لمهمة معينة يجب عليك ان تقوم بعرض مستوى الأداء الأساسي للبطاقة, ولكن هناك مشكلة وهي ان التأكد من المستوى لا يعطيك السرعة المناسبة فمن الممكن تقنياً أن تكون البطاقة من الفئة 2 أسرع من البطاقة من الفئة 6. ويجب أن تكون البطاقات من الفئة 10 أسرع دائماً, بالرغم من امتلاكها سرعة ناقل 25 ميجابايت في الثانية.

فئة السرعة UHS

تُظهر فئة سرعة UHS الحد الأدنى لسرعة الكتابة لبطاقات microSD التي تدعم سرعات ناقل UHS-I و II و III. نحن ندرجها كفئة منفصلة لأن بعض الشركات المصنعة تدرج كلا الفئتين في بطاقاتهم. فئتا السرعة UHS هما:

4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء بطاقة MicroSD (كارت ميموري)

U1: سرعة كتابة لا تقل عن 10 ميجابت في الثانية.
U3: سرعة كتابة لا تقل عن 30 ميجابايت في الثانية.

فئة أداء التطبيق Application Performance Class

4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء بطاقة MicroSD (كارت ميموري)

تحدد Application Performance Class الحد الأدنى لسرعات الكتابقة المستمرة والتي تبلغ تقريباً 10 ميجابايت في الثانية, إلى جانب الحد الأدنى من سرعات القراءة والكتابة العشوائية التي يتم قياسها في عمليات الإدخال / الإخراج في الثانية (IOPS). وهذا يضمن مستوى مقبول من الأداء عند تخزين تطبيقات Android وتشغيلها على بطاقتك. هناك فئتان:

A1: الحد الأدنى لسرعة القراءة العشوائية 1500 IOPS ؛ سرعة كتابة عشوائية 500 IOPS.
A2: سرعة القراءة العشوائية الدنيا 4000 IOPS ؛ سرعة كتابة عشوائية 200 IOPS.

فئة أداء التطبيق هي شيء يمكنك الاطلاع عليه عندما تخطط لتثبيت تطبيقات Android على بطاقة microSD. ليس من الضروري, على الرغم من ذلك, لأن البطاقات التي لا تحمل تصنيف A قد تستمر في الأداء أيضًا, إن لم يكن أفضل.

فئة سرعة الفيديو Video Speed Class

تحدد فئة سرعة الفيديو الحد الأدنى لسرعة الكتابة المتسلسلة, وهو أمر ضروري عند تصوير الفيديو. كلما زادت دقة الفيديو, زادت السرعة التي تحتاجها. هناك خمس فئات الفيديو:

V6: سرعة كتابة لا تقل عن 6 ميجابايت في الثانية.
V10: سرعة كتابة لا تقل عن 10 ميجابايت في الثانية.
V30: سرعة كتابة لا تقل عن 30 ميجابايت في الثانية.
V60: الحد الأدنى لسرعة الكتابة 60 ميجا بايت في الثانية.
V90: سرعة كتابة لا تقل عن 90 ميجابايت في الثانية.

تصنيف سريع Rated Speed

في حين أنه من الآمن بشكل عام الافتراض أن فئة سرعة أعلى ترتبط بأداء أسرع بشكل عام, وبطاقات UHS أسرع, فإن بعض الشركات المصنعة تقتبس أيضًا سرعة قصوى لمنتجاتها.

هذه السرعات بالميغابايت في الثانية وتساعدك على اختيار أسرع البطاقات. ومع ذلك, تعتمد السرعات على اختبارات الشركة المصنعة, لذا فقد تمثل سيناريو أفضل للحالة بدلاً من الأداء الواقعي.

4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء بطاقة MicroSD (كارت ميموري)

من الناحية العملية, هناك عوامل خارجية أخرى ستؤثر على سرعات القراءة والكتابة. إذا كنت تنسخ الملفات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك, على سبيل المثال, فإن مواصفات جهاز الكمبيوتر - وحتى كابل USB الذي تستخدمه - ستلعب دورًا.

السرعة النسبية Relative Speed

الطريقة الأخرى التي يظهر بها المصنعون سرعة بطاقاتهم هي التراجع عن أيام كتابة القرص المضغوط القديمة. كان معدل النقل الأصلي للأقراص المضغوطة 150 كيلوبت في الثانية. أثناء تطوير محركات الأقراص, سيتم الإعلان عن نفسها على أنها 2x و 4x و 16 x وما إلى ذلك, مما يوضح عدد المرات التي كانت فيها أسرع من 150 كيلوبت في الثانية.

سترى غالبًا بطاقات microSD تحمل تسمية بهذا الشكل. عندما توصف البطاقة بأنها 100x, فهذا يعني 100 × 150 كيلوبت في الثانية, وهي 15 ميجابايت في الثانية. هذه السرعة, مرة أخرى, في ظروف معملية مثالية.

إختيار كارت ميموري خاطئ لمهمة معينة

بالطبع فإن إختيار كارت ميموري microSD الهاتف يختلف عن البطاقة المختصة بالكاميرا, و اختيار الكارت للتصوير الفوتوغرافي يختلف عن التصوير الفيديو, وهكذا .. من المهم أن تقوم بإختيار نوعية البطاقة المناسبة للمهمة المناسبة, وهذا يعني أن تفحص الكارت بعناية وتختار الكارت السريع والكبير. البًا ما تظل بطاقات UHS-II U3 ​​ذات السعة العالية لها سعرًا مميزًا ولن تلاحظ دائمًا الفوائد التي تقدمها.

علي سبيل المثال, لو كنت تريد بطاقة microSD لتركيبها في الهاتف لتخزين الملفات أو التطبيقات, ففكر في بطاقة من تصنيف فئة Application Performance Class rating. ولو كنت تريد بطاقة تستعمل في تصوير فيديوهات بدقة 4K على الهاتف أيضاً, فأبحث عن بطاقة تمتاز بحجم كبير وسرعة عالية.

4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء بطاقة MicroSD (كارت ميموري)

شراء بطاقات MicroSD وهمية

إنتشرت البطاقات الوهمية والتي لا حجم ولا سرعه لها وتباع على أنها أسرع البطاقات وأكبرها حجماً وباسعار لم تكن تتخيلها, نعم صديقي نقع في هذه الخدعة كلنا, يجب عليك توخي الحذر عند شراء بطاقات مايكرو اس دي.

إذا وجدت صفقة جيدة على بطاقات الذاكرة ذات العلامات التجارية من بائع غير مرموق, فهناك خطر حقيقي من أنها قد تكون مزيفة. في الواقع, أفيد أن مهندس SanDisk قبل بضع سنوات ذكر أن ما يصل إلى ثلث جميع البطاقات التي تحمل علامة SanDisk مزيفة. من غير المحتمل أن هذا الرقم قد انخفض منذ ذلك الحين.

تشير البطاقات المزيفة بشكل صحيح إلى السعة الموضحة على العبوة, ولكنها تحتوي في الواقع على قدر أقل بكثير. لن تلاحظ ذلك حتى تمتلئ البطاقة بسرعة غير متوقعة.

استخدم الأداة H2testw لنظام التشغيل Windows, أو F3 لنظامي التشغيل Mac و Linux, للتحقق من أن بطاقات microSD التي تمتلكها بالفعل أصلية.
هل اعجبك المقال :

تعليقات