أخر الاخبار

11 طريقة لـ حل مشكلة 100% disk usage على windows 10

disk 100% active time

في يوم كان جهازي ثقيل وبطئ ولا يعمل بشكل صحيح, لا أعرف سبب بطئ الجهاز ولا اعرف طريقة تسريع ويندوز 10 ولكن عند بحثي داخل الجهاز لكي اعرف المشكلة, وجدت القرص الصلب Hard Disk في التاسك مانجر Task Manger قد وصل إلى نهايته  100% disk usage وهذا هو سبب ثقل جهازي.

هل تعاني من نفس المشكلة صديقي؟ هل تريد حل مشكلة استهلاك الهارد disk 100% active time؟ لا عليك سأعطيك اليوم 11 طريقة لحل المشكلة.

هذا الخطأ للأسف يقوم بشل حركة الجهاز مما يؤثر على سرعته وذلك لأن المشكلة الاساسية في الهارد والهارد هو المسؤل عن القراءة والكتابة (السرعة) في الجهاز, سواء كان الهارد خاصتك HDD أو الهارد السريع SDD.

لحسن الحظ هناك حلول كثيرة لهذه المشكلة والتي ستساعدك في استرجاع سرعة الهارد للسرعة الطبيعية وتسريع الويندوز بسهولة.

تنويه! لو كنت تبحث عن تسريع ويندوز 10 بالاخص فتابع هذا الموضوع 10 خدع تساعدك على تسريع ويندوز 10 كالصاروخ في دقائق

الحلول المقدمة من شركة مايكروسوفت :
  1. تحقق من أداء القرص باستخدام chkdisk
  2. تحقق من برنامج مكافحة الفيروسات
  3. تعطيل البحث في Windows
  4. تعطيل خدمة Superfetch
  5. تعطيل الفلاش في الويندوز
  6. تغيير متصفح الويب
  7. تحقق من تأثير Skype على استخدام القرص
  8. قم بإصلاح خطأ برنامج PCI-Express
  9. توقف عن تعظيم Steam من جهاز الكمبيوتر الخاص بك
  10. تحقق من التتبع التشخيصي diagnostic tracking
  11. هل يتسبب Windows Update في استخدام القرص بنسبة 100٪؟
  12. إعادة تعيين الذاكرة الافتراضية الخاصة بك
  13. تمكين وضع الأداء العالي
  14. قم بتثبيت أحدث برامج تشغيل SATA
والآن لندخل في التفاصيل يا أصدقائي ……

بمجرد أن تثبت أن هناك مشكلة, لديك العديد من الخيارات المتاحة. تحقق من الخطوات التالية واحدة تلو الأخرى, وتحقق من استخدام القرص في إدارة المهام بعد كل خطوة.

من الممكن لتحديث الويندوز إرجاع المشكلة مرة أخرى بعد حلها, لذلك ننصح بحفظ الصفحة في المتصفح الخاصة بك للرجوع اليها مره اخري في حين حدثت لك او لاصدقائك نفس المشكلة مستقبلاً.

تنويه! هذه الطريقة الأولي نجحت مع 90% من مستخدميها لذا قم بتجربتها في البداية

تنشيط وضع الأداء العالي

الشيء الأخير الذي يجب تجربته هو تغيير إعدادات طاقة Windows. تكون أوضاع الطاقة القياسية أكثر عرضة لخلل استخدام القرص بنسبة 100٪ ولكن التبديل إلى الأداء العالي غالبًا ما يتغلب على المشكلة.

الجانب السلبي بالطبع هو أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك سوف يستخدم المزيد من الطاقة. بفضل تصميم المعالج الحديث, لا ينبغي أن يكون هذا مشكلة كبيرة. ومع ذلك, قد تتأثر أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة البديلة لسطح المكتب بعمر البطارية.

للتغيير إلى الأداء العالي, افتح شاشة Power & sleep مع WIN + X > Power Options.

disk 100% active time

هنا, انقر فوق إعدادات الطاقة الإضافية, وحدد الأداء العالي, ثم موافق.

إذا لم يكن هذا خيارًا معروضًا, فستحتاج إلى إنشاء خطة طاقة مخصصة خاصة بك. انقر على إنشاء خطة طاقة, ثم اختر أداء عالي. حدد اسمًا للخطة, وقم بتعديل أي إعدادات شخصية تحتاجها, ثم حددها كخطة طاقة للاستخدام.

في لحظة أو اثنتين, يجب أن تنخفض مشكلة استخدام القرص بنسبة 100٪ إلى أقل من 10٪.

الويندوز بطئ؟ قم بتشغيل فحص القرص

تكون هذه المشكلة أكثر وضوحاً عند استخدام البحث في ويندوز Windows Search عن الملفات أو البرامج أو أي شئ يتطلب من القرص الصلب القيام ببعض المهام مثل نسخ ولصق مجموعة من الملفات أو البحث المعمق داخل الملفات.

لكي تتأكد من وجود مشكلة في الأساس من عدم وجودها, عندما تجد بطئ في جهازك قم مباشرة بفتح Task Manager عن طريق الضغط على Ctrl+Alt+Del من لوحة المفاتيح واختيار تاسك مانجر. أو قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن على شريط المهام بالأسفل بجانب أيقونات البرامج ومن ثم حدد إدارة المهام أو التاسك مانجر, قد يستغرق فتح البرنامج بعض الوقت.

disk 100% active time

في الشريط الأول Processes قم بالتوجه الى التبويب Disk ومن ثم إضغط عليه لكي يرتب العمليات من الأعلى إلى الأقل والعكس لكي يظهر لك نسبة استهلاك الهارد 100% وسبب الإستهلاك وستكون مظللة باللون الأحمر لو تواجدت المشكلة, لو لم توجد المشكلة لن تري ارتفاع استهلاك القرص الصلب.

من الممكن أن تتسبب الباد سيكتور Bad Sector او القطاعات التالفة في الهارد في رفع استهلاك الهارد الي 100% في ويندوز 10, ومع ذلك يمكن باستخدام فحص القرص drive performance المدمج مع الويندوز الوصول إلي حل لهذه المشكلة.
  1. قم بفتح الملفات Windows Explorer
  2. حدد جهاز الكمبيوتر This PC
  3. حدد محرك الأقراص الثابتة (الهارد)
  4. انقر بزر الفأرة الأيمن علي C:
  5. قم بإختيار خصائص Properties 
  6. قم بالبحث عن أدوات Tools
  7. إختر الأمر فحص Check في القائمة Error checking
  8. اختر Scan drive
  9. إنتظر فحص القرص
  10. قم بإعادة تشغيل الجهاز

تحقق من برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك

كما هو الحال في وجود مشاكل في الأداء performance issue, يجب عليك أولاً التأكد من عدم إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببرامج ضارة أو فيروسات, يجب علي برنامج الانتى فيرس الموجود في جهازك قوي وقادر على صد الهجمات الخارجية من الفيروسات, سواء كان البرنامج مجاني أو مدفوع يجب أن يعمل بشكل قوي.

يجب عليك تثبيت برامج مثل Malwarebytes Anti-Malware التي تستطيع فحص محرك الأقراص والكشف عن وجود مشاكل من عدمه, من الممكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت وذلك لبطء الجهاز من الأساس, في حالة وجود أي فيروسات قم بإزالتها وقم بإعادة تشغيل الجهاز بعدها, وفي حين عدم وجود اي برمجيات خبيثة او فيروسات في جهازك فإذاً اللوم لا يلقي علي الانتي فيرس بل هناك مشكلة بأمر آخر, لذا قم بإكمال المقالة للتعرف عليه ……

قم بتعطيل البحث في Windows 

الشيء التالي الذي يجب التحقق منه هو ما إذا كان خطأ استخدام القرص بنسبة 100٪ له أي علاقة ببحث Windows.

في بعض الأحيان يمكن لميزة بحث ويندوز في ويندوز 10 ان تسبب مشكلة زيادة استهلاك الهارد بنسبة 100% بل وبعض المشاكل الأخرى, ولايقاف حدوث هذه المشكلة قم بفتح موجه الاوامر Command Prompt وقم بكتابة هذا الأمر.

net.exe stop "Windows search"

لكي تقوم بتعطيل بحث ويندوز أو الفهرسة بشكل دائم قم بهذه الخطوات:
  1. اضغط على WIN + R
  2. قم بكتابة services.msc واضغط Enter
  3. ابحث عن Windows Search
  4. انقر فوقه نقراً مزدوجاً لفتح نافذة خصائص بحث ويندوز Windows Search Properties
  5. في قائمة الاختيار Startup type اختر Disabled
  6. انقر على Stop لإيقاف الخدمة
  7. انقر على OK للحفظ والخروج
disk 100% active time

بعد لحظات قليلة من تعطيل Windows Search, يجب أن يتحسن أداء Windows 10 بشكل كبير. إذا لم يكن كذلك, فانتقل لباقي الطرق ...

تعطيل خدمة Superfetch

ميزة أخرى لـ Windows 10 تم تحديدها كسبب محتمل لمشكلة استخدام القرص بنسبة 100 ٪ هي خدمة superfetch.

لكي تقوم بحل هذه المشكلة قم بفتح موجه الأوامر Command Prompt وقم بكتابة الأمر :

net.exe stop superfetch

disk 100% active time

بعد كتابة هذا الأمر والنقر على Enter ستنتظر بضع دقائق لكي ترى إذا كان لهذا تأثير على الجهاز ام لا, بعدها سنقوم بتشغيل  Check Disk في موجه الأوامر باستخدام الأمر التالي:

chkdsk.exe /f /r

سيتم إعلامك بأنه يجب إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى يكتمل فحص القرص, لذا تأكد من إغلاق جميع تطبيقاتك أولاً.

إذا لم يفلح ذلك, فمن المحتمل أنك تواجه تكرارًا هذه المشكلة من المحبط إدراكها, ولكن حلها بسيط.

هل يتسبب برنامج Flash في حدوث خلل في استخدام القرص بنسبة 100٪؟

لا يزال الفلاش أحد أكثر جوانب الحوسبة الحديثة ضعفًا ويجب تعطيله. تخطط Adobe للقضاء على المكوّن الإضافي للوسائط المتعددة في عام 2020, لذلك لا يوجد سبب وجيه لمواصلة استخدامه.

يبدو أيضًا أن Flash واحد من أكثر المذنبين شيوعًا لاستخدام القرص الصلب بنسبة 100٪ في نظام التشغيل Windows 10 إذا كنت تستخدم متصفح Google Chrome.

افتح القائمة> الإعدادات> إظهار الإعدادات المتقدمة Menu > Settings > Show advanced settings وابحث عن القسم الذي يحمل علامة الخصوصية. انقر فوق إعدادات المحتوى Content settings وابحث عن Flash. سترى تبديلًا, لذا اضبطه على حظر المواقع من تشغيل Flash, ثم انقر على رجوع Back ..

disk 100% active time

أعد تشغيل المتصفح وتحقق من أداء محرك الأقراص الثابتة.

استخدام متصفح ويب مختلف

قد لا يكون الفلاش هو المؤثر الأساسي علي أداء المتصفح ولكن قد يكون المتصفح نفسه هو المشكلة بالاخص لو كنت تستخدم جوجل كروم على جهازك. الاختيار الأفضل هنا هو البحث عن متصفح ويب مختلف عن كروم, ربما يعجبك متصفح مايكروسوفت الجديد Microsoft Edge أو فايرفوكس أو غيره.

قم بتجربة العديد من المتصفحات علي جهازك وحدد في كل مرة تستخدم هذا المتصفح هل جهازك بطيء او سريع؟ لو كان جهازك سريع إذا هذا هو المتصفح المناسب لو كان بطئ فلا تستخدمه.

هل برنامج سكايب Skype هو المشكلة؟

قد يتسبب تطبيق آخر شائع الاستخدام في استخدام محرك الأقراص الثابتة بنسبة 100٪ مثل Skype.

لاكتشاف — وتعطيل متطلبات موارد OTT الخاصة به, ابدأ بالتحقق من أن البرنامج لا يعمل. يمكنك القيام بذلك عن طريق البحث في "إدارة المهام Task Manager" أو التحقق من علبة النظام System Tray, المنطقة الموجودة على سطح المكتب على مدار الساعة. إذا كان Skype قيد التشغيل هنا, فانقر بزر الماوس الأيمن فوق الرمز وحدد إنهاء.

بعد ذلك ، اضغط على WIN + R والصق هذا العنوان في المربع:

C:\Program Files (x86)\Skype\Phone\

انقر فوق موافق للعثور على ملف Skype.exe وانقر بزر الماوس الأيمن فوق هذا وحدد خصائص Properties. في علامة التبويب "Security" ، انقر فوق "تحرير Edit" ، ثم حدد "كافة حزم التطبيق ALL APPLICATION PACKAGES".

disk 100% active time

ضع علامة بجوار "كتابة Write" في العمود "السماح Allow" وانتهي بالنقر فوق "تطبيق Apply" ، ثم "موافق OK". عد إلى مدير المهام لترى التغيير. قد تفكر أيضًا في العثور على بديل Skype.

حل خلل البرامج الثابتة PCI-Express

في ويندوز 10 لا تعمل كافة برامج التشغيل كما ينبغي لها, قد تم إكتشاف برنامج يتسبب في استهلاك محرك الأقراص الصلبة بنسبة 100% وهو برنامج التشغيل StorAHCI.sys والذي يحتوي علي خطأ في البرامج الثابته, برنامج StorAHCI.sys المخصص لأجهزة التخزين التي تتصل بشكل مباشر بالكمبيوتر والمازربورد للكمبيوتر المحمول لابتوب عبر  PCI-Express.

أعرف أن الأمر معقد عليك صديقي ولكن هذا كلام مهم جداً ويجب عليك معرفته.

افتح إدارة الأجهزة Device Manager (استخدم بحث Windows 10, أو انقر بزر الماوس الأيمن فوق هذا الكمبيوتر في مستكشف Windows, ثم خصائص> إدارة الأجهزة Properties > Device Manager) وقم بتوسيع وحدات تحكم IDE ATA / ATAPI. إذا تم إدراج إدخال وحدة تحكم AHCI, فانقر نقراً مزدوجاً, ثم افتح علامة التبويب برنامج التشغيل وحدد تفاصيل برنامج التشغيل.

هل تم سرد برنامج التشغيل على أنه C:\Windows\system32\DRIVERS\storahci.sys؟ إذا كان الأمر كذلك, فقد تتأثر بهذا الخطأ.

أغلق مربع تفاصيل برنامج التشغيل وانتقل إلى علامة التبويب تفاصيل Details, وحدد مسار مثيل الجهاز من القائمة المنسدلة Device instance path. حيث يتم سرد القيمة, انقر بزر الماوس الأيمن, وحدد نسخ. شغّل محرر النصوص (مثل المفكرة) والصق المحتويات فيه.

بعد ذلك, اضغط على WIN + R واكتب regedit, متبوعًا بزر OK. انتقل إلى هذا العنوان: HKEY_LOCAL_MACHINE\System\CurrentControlSet\Enum\PCI\ واستخدم السلسلة الملصقة أعلاه لفتح وحدة تحكم AHCI الصحيحة متبوعة بالرقم العشوائي.

disk 100% active time

قم بإصلاح خطأ برنامج PCI-Express
هنا, قم Device Parameters\Interrupt Management\MessageSignaledInterruptProperties ويجب أن ترى MSISupported مدرجًا في الجزء الأيمن. انقر نقرًا مزدوجًا فوق هذا, ثم قم بتغيير بيانات القيمة: إلى 0. انقر فوق موافق للتأكيد واتبع الإرشادات لإعادة تشغيل Windows.

يمكن أن يتسبب Windows Update في ارتفاع استخدام القرص

بالإضافة إلى الأسباب التي قمنا بعرضها لكم مسبقاً من الممكن ان يكون تحديث الويندوز Windows Update سبباً اساسياً في مشكلة استهلاك القرص الصلب بنسبة 100%, وتحدث هذه المشكلة عندما يواجه تحديث ويندوز Windows Update مشكلة والتي تكون في الغالب مشكلة رفض الملفات للتنزيل ولذلك لديك فقط خيارين اثنين وهما:

الخيار الأول هو ترك الكمبيوتر يعمل بمفرده ولا تتدخل, قم بإغلاق جميع التطبيقات والبرامج المفتوحة واترك فقط تنزيل الملفات.
الخيار الثاني هو إعادة تشغيل الجهاز أي عمل Restart لكي يقوم الويندوز في بداية التشغيل بحل مشكلة التحديث.

إعادة تعيين Reset الذاكرة الافتراضية Virtual Memory

الذاكرة الافتراضية Virtual Memory هي مزيج من الرام Ram و مساحة القرص الصلب والتي من الممكن أن تكون هي المسؤولة عن استهلاك القرص الصلب, لو كانت الـ Ram ممتلئ ولا يوجد ذاكرة فارغة لأداء مهمة معينة يتم استخدام محرك الأقراص الصلبة لتكملة الذاكرة لأداء المهمة, ثم بعدها يتم إرجاع البيانات المنقولة مرة أخرى إلى محرك الأقراص الثابتة الى الرام عند الحاجة.

إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد ولم تقم بعد بحل مشكلة استخدام القرص بنسبة 100 ٪ ، فقد يكون من المفيد إعادة تعيين الذاكرة الافتراضية الخاصة بك.

قم بفتح شاشة النظام System screen مع Windows+Break/Pause ثم إعدادات النظام المتقدمة من اليسار Advanced System Settings, سيظهر لك مربع قم بتحديد التبويب خيارات متقدمة Advanced, ثم ضمن الاداء Performance انقر على إعدادات Settings.

ستجد علامة تبويب اسمها خيارات متقدمة Advanced تحتوي على قسم يسمى الذاكرة الظاهرية Virtual memory, انقر فوق تغيير Change وقم بإلغاء تحديد خانة الاختيار لإدارة حجم ملف الترحيل تلقائياً Automatically manage paging file size for all drives.

disk 100% active time

مع البقاء على هذه الشاشة, حدد محرك أقراص Windows الخاص بك (عادة C:) ثم حجم مخصص Custom size. هنا, أضف الحجم الأولي Initial size والحجم الأقصى Maximum size؛ لاحظ أن كلاهما يقاس بالميجابايت بدلاً من الجيجابايت.

يمكن أن تكون هذه الأرقام مربكة, لذا بالقيمة الأولى, تعتمد على الخيار الموصى به. للحصول على أقصى قيمة, استهدف الشكل الذي لا يزيد عن 1.5 مرة من ذاكرة الوصول العشوائي للنظام.

على سبيل المثال, يجب ألا يزيد حجم جهاز الكمبيوتر الذي يحتوي على 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي عن 6.5 غيغابايت (6144 ميغابايت).

باستخدام إدخال القيم, انقر فوق تعيين, ثم موافق للمتابعة. تحتاج الآن لمسح الملفات المؤقتة التي تم استخدامها في تخصيص الذاكرة الظاهرية السابق.

قم بذلك عن طريق فتح مربع التشغيل (WIN + R) ثم إدخال "درجة الحرارة temp". عندما يفتح الدليل المؤقت, حدد جميع الملفات (Ctrl + A) واضغط على حذف على لوحة المفاتيح.

جرب هذه الإصلاحات في المرة التالية التي يتباطأ فيها جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows. تأكد من التحقق من فهرس تجربة Windows بشكل دوري لتحديد مشكلات الأداء التي تحتاج إلى حل فوري. وأضف هذه الإصلاحات إلى مجموعة مهاراتك لحل مشكلات Windows المزعجة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -