القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار [LastPost]

10 خدع تساعدك على تسريع ويندوز 10 كالصاروخ في دقائق

تسريع ويندوز 10

تسريع ويندوز 10
إما أنك سمعت بـ ويندوز 10 و أردت مواكبة العصر وتجربتها, أو أنك كنت مستخدم ويندوز 7 أو ويندوز اكس بي وبعد انتهاء دعم مايكروسوفت لها اضطررت إلى Windows 10. في كل الحالات انت تعاني من مشكلة بطئ جهازك على ويندوز 10 وتريد تسريع الويندوز أليس كذلك؟

لا عليك سنتحدث اليوم عن أفضل 10 طرق مستخدمة في تسريع ويندوز 10 في دقائق معدودة, بعض هذه الخدع تعرفها والبعض الأخر لم تسمع به من قبل, لذا لما لا تكمل مقال اليوم يا صديقي لكي تتمتع بجهاز سريع كالصاروخ …...

تنويه! أحد المشاكل التي من الممكن ان تأثر بشكل ملحوظ في بطئ الويندوز هي هذه المشكلة 11 طريقة لـ حل مشكلة 100% disk usage على windows 10 لذا إلقي نظره عليها قبل بدء الموضوع, ربما تقوم بتسريع الجهاز باستخدام هذه الطريقة فقط.

إزالة بعض برامج بدء التشغيل (توفير 5 دقائق)

تسريع ويندوز 10

أحد أسهل الطرق المستخدمة في تسريع جهاز الكمبيوتر هي ببساطة إزالة بعض البرامج الغير مرغوب فيها أو الغير ضرورية من قائمة Startup Programs أو البرامج التي تفتح مع الويندوز تلقائياً وتعمل في الخلفية, فهذه البرامج تستهلك من وقت فتح الجهاز وتستهلك من موارده أيضاً.

تلقائياً يتم تشغيل بعض البرامج الأساسية مع الويندوز مثل Skype و Chrome و برنامج تحميل الملفات IDM وغيرها من البرامج الأخرى الخاصة بالنظام والمستخدم. عند منع هذه البرامج و التطبيقات من التشغيل مع بدء تشغيل الويندوز ستوفر الكثير من الوقت في الفتح وستضيف الي جهازك سرعة وسلاسة.

كيفية معرفة الـ Startup Programs

لكي تستطيع معرفة البرامج التي تفتح مع جهازك فى الخلفية Startup Programs في ويندوز 8.1 و ويندوز 10 قم بالنقر بزر الماوس الأيمن في أي مكان فارغ على شريط المهام, ثم قم بإختيار التاسك مانجر Task Manager, ثم قم بالذهاب الى التبويب Startup Programs ستجد البرامج التي تفتح بشكل تلقائي مع جهازك قم بعمل Disable. يمكن لمستخدمي Windows 7 الوصول إلى قائمة بدء التشغيل عن طريق كتابة msconfig في قائمة ابدأ وتحديد علامة التبويب بدء التشغيل.

تعطيل التأثيرات المرئية للويندوز Windows Visual Effects (توفير دقيقتان)

تسريع ويندوز 10

يتضمن نظام التشغيل ويندوز في جميع الاجهزة القوية والمتوسطة بخلاف الاجهزة الضعيفة مجموعة من التأثيرات المرئية الرائعة والتي تضيف طابع ممتع في استخدامها, والتي تتضمن الرسوم المتحركة عند تصغير وتكبير النوافذ وتأثيرات التلاشي والتنعيم وغيرها من التأثيرات الأخري, والتي سيؤدي تعطيلها إلى توفير بعض من موارد الجهاز المستهلكة فيها.

قم بكتابة الأمر performance في قائمة ابدأ Start Menu و أختر منها Adjust the appearance and performance of Windows سيفتح لك القائمة Performance Options مع العديد من التأثيرات المرئية Visual Effects, قم بتحديد التأثيرات التي تريدها والتأثيرات التي لا تريدها او قم بإختيار Adjust for best performance للحصول على أفضل أداء, ثم بعد ذلك انقر على الأمر OK لكي تقوم بتنفيذ جميع الاوامر.

بالطبع ، سيؤدي تعطيلها إلى جعل Windows أكثر خشونة حول الحواف. ولكن بعد أيام قليلة من ذلك, ربما لن تلاحظ ذلك.

تحقق من خطة الطاقة Power Plan الخاصة بجهازك (توفير 3 دقائق)

تسريع ويندوز 10

يتضمن نظام التشغيل ويندوز العديد من خطط الطاقة Power Plan التي تسمع لك كمستخدم بتحديد كيفية استخدام الطاقة في جهازك المحمول, في حين كنت تريد الحفاظ على بطارية الجهاز, ولكن لو كنت من مستخدمي الكمبيوتر المكتبي فلا داعي لذلك لأنك متصل مباشرة بالكهرباء على غرار أجهزة لاب توب التي تعمل على البطاريات في الكثير من الأحيان والتي من المنطقي أن تقوم بإختيار Power Plan له.

 لكي تتحقق من خطط الطاقة الخاصة بجهازك في حين كنت تريد تسريع ويندوز قم بفتح تطبيق الإعدادات ثم النظام ثم الطاقة والنوم وهذه هي الخطوات الكاملة, Settings > System > Power & sleep > Additional power settings > Power Options > Balanced

إلغاء تثبيت التطبيقات القديمة (توفير 5-10 دقائق)

لن تؤدي إزالة البرامج إلى جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أسرع من تلقاء نفسه. ومع ذلك, فإن إزالة التطبيقات غير الضرورية يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الأداء إذا كانت هذه التطبيقات تعمل في الخلفية, والوصول إلى الإنترنت, واستخدام خدمات Windows, وما إلى ذلك. وينطبق هذا بشكل خاص على برامج bloatware التي تتذمر منك لشراء منتجها المتميز.

لمراجعة البرامج المثبتة, افتح الإعدادات وحدد إدخال التطبيقات وانتقل عبر قائمة البرامج التي قمت بتثبيتها. عندما تجد تطبيقًا لم تستخدمه إلى الأبد (أو برنامج لا تحتاجه), انقر عليه واختر إلغاء التثبيت.

تنظيف القرص الصلب الخاص بك (توفير 5 دقائق)

تسريع ويندوز 10

تماماً مثل إزالة البرامج! لا يؤدي تنظيف الهارد أو القرص الصلب من الملفات القديمة والغير مستخدمة إلى تسريع الكمبيوتر ولكن على المدى البعيد ستعطي فرصة للقرص الصلب للتنفس والمساحة الكبيرة التي بالفعل تحسن من الأداء بالاخص على القرص المتواجد عليه نظام الويندوز.

الأمر الجيد أنه لا تحتاج إلى برنامج تنظيف لكي تستطيع حذف الملفات القديمة, فقط قم بكتابة Disk Cleanup في قائمة ابداء ودع الويندوز يقوم بالبحث عوضاً عنك وللعثور لي المزيد من الملفات حدد Clean up system files.

عند فتح القائمة السابقة قم بإختيار ما تريد إزالته  مقدار المساحة المراد توفيرها, بالطبع يمكن إزالة معظم ما تراه في القائمة, مثل الملفات المؤقتة Temporary files وسجلات الأخطاء error logs ويمكنك إزالة تحديثات الويندوز السابقة والتي يجب عليك التفكير بها جيداً قبل إزالتها.

عند تحديث نظام الويندوز إلى إصدار أحدث, يقوم الويندوز بحفظ التثبيت القديم أو التحديث الأقدم في ملف يسمي Windows.old, في حين كنت تريد إزالة الملفات القديمة واستقرارك على التحديث الحالي, قم بحذف هذا الملف من القائمة, لكي توفر مساحة في القرص الصلب مما سيضيف الى جهاز السلاسة والسرعة.

لا يجب عليك التسرع في حذف التحديثات القديمة ولا يجب عليك التسرع في التحديث لأي إصدار بيتا Beta أو الاصدارة الأولية وليست النهائية من الويندوز وذلك لأنها ببساطة تكون إصدارة تجريبية ولم يتم ترقيع ما بها من مشاكل وثغرات.

استبدال بعض البرامج (توفير 5-10 دقائق)

تسريع ويندوز 10

ربما ليس نظام Windows هو البطيء, ولكن البرنامج الذي تستخدمه.

يجب عليك أولاً التحقق من وجود تحديثات في التطبيقات الأكثر استخدامًا للاستفادة من الميزات الجديدة وتحسينات السرعة. علاوة على ذلك, لقد نظرنا في أكثر البرامج كفاءة في عدة فئات إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى استفادة من موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يمكن أن يؤدي استبدال بعض البرامج ببدائل أخف إلى زيادة الأداء.

على سبيل المثال, تعد ازالة برنامج Norton Antivirus المتضخم والسماح لبرنامج Windows Defender خفيف الوزن بتولي أمر فكرة رائعة. يشتهر Chrome بتناول ذاكرة الوصول العشوائي, ولا تحتاج إلى Adobe Reader عندما تكون هناك بدائل أخف.

تحقق من سرعة الإنترنت لديك (توفير 5-10 دقائق)

يجب علينا أن نذكر سرعة اتصالك بالانترنت بجانب ذكر الحلول المحتملة والتي تتعلق بنظام الويندوز نفسه, حتى جهاز الكمبيوتر القوي يمكن أن يصبح بطئ في تصفح الانترنت على شبكة بطيئة في السرعة, ولكي تقوم بحل وتحسين هذه المشكلة تأكد من مزود الانترنت لديك وأنك تحصل علي سرعة الانترنت كاملة.

دع Windows يبحث عن المشاكل (توفير 5 دقائق)

تسريع ويندوز 10

هل تعلم أن Windows يتضمن أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها مضمنه به؟ على الرغم من عدم نجاحها دائمًا, إلا أنها يمكنها البحث عن المشكلات الشائعة واكتشافها, مثل مشكلات Windows Update.

للوصول إلى مستكشف أخطاء الأداء ومصلحها, اكتب لوحة التحكم Control Panel في قائمة ابدأ لفتحها. في الزاوية العلوية اليمنى, قم بتغيير العرض عن طريق الإدخال من الفئة إلى الرموز الصغيرة. حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها Troubleshooting وتحت النظام والأمان System and Security, انقر فوق تشغيل مهام الصيانة Run maintenance tasks.

سترى نافذة منبثقة لتحري الخلل وإصلاحه. حدد الارتباط المتقدم Advanced و تأكد من فحص تطبيق الإصلاحات تلقائيًا. أيضًا, اختر تشغيل كمسؤول حتى تتمكن الأداة من إصلاح مشاكل إضافية. ثم انقر فوق التالي, وأعط الأداة بضع لحظات للتشغيل. إذا اكتشف أي مشكلات, فسترى ملخصًا لها في النهاية.

البحث عن البرامج الضارة (توفير 10 دقائق)

تسريع ويندوز 10

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتباطأ بشكل مفاجئ فجأة,، فقد يكون لديك إصابة بالبرامج الضارة. قم بتثبيت الإصدار المجاني من Malwarebytes وقم بإجراء فحص للعثور على أي تهديدات.

بمجرد التأكد من أن نظامك خالٍ من البرامج الضارة, تأكد من أنك تستخدم برنامج الأمان الصحيح لمنع المشاكل في المستقبل.

إعادة تشغيل الويندوز! (توفير 2 دقيقة)

لا تنس أن إحدى أسهل الطرق لإعطاء دفعة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك هي إعادة تشغيله! عندما لا تغلق نظامك منذ أسابيع, فإن Windows يواجه المزيد من مشاكل الأداء ويشعر بالبطء. يمكن أن تؤدي إعادة التشغيل البسيطة لنظامك إلى إصلاح المشكلات وتمنحك أداء أفضل مع القليل من العمل.

لاحظ أنه بفضل ميزة بدء التشغيل السريع في Windows 10, والتي تجعل التمهيد من نقطة الصفر أسرع, فإن إيقاف التشغيل وإعادة التشغيل ليس إعادة تشغيل مناسبة. تأكد من تحديد إعادة التشغيل من قائمة الطاقة للقيام بذلك بشكل صحيح.

كيفية تسريع الويندوز؟

تتيح لك هذه الطرق العشر تسريع Windows دون استثمار الكثير من الوقت. لن تؤدي تعديلات البرامج هذه إلى تسريع النظام مثل تثبيت SSD, لكنها ستساعد بالتأكيد. يمكنك تجربة ذلك في المرة القادمة التي لديك فيها بضع دقائق, ومعظمها لا يتطلب تثبيت أي برنامج جديد.

أثناء قيامك بتعديل Windows, يجب عليك تجنب ارتكاب أخطاء الصيانة التي يمكن أن تسبب المزيد من المشاكل.

ما هي التعديلات السريعة التي تستخدمها لجعل Windows يعمل بشكل أسرع؟ هل عززت هذه النصائح أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ أخبرنا برأيك وأضف حيلك الخاصة في التعليقات!
هل اعجبك المقال :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. انا هقلك ع الزتونه سيبك من الكلام الي انت شرحته دا كله الحل هرد ssd والدنيا هتبقي طياره

    ردحذف
  2. لا بالعكس حتى لو عندك ssd بتحتاج للخطوات الله يجزى خير اللي كتب هذي الخطوات ويوفقه

    ردحذف

إرسال تعليق